منتديات سعود التصميمة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
مرحبا بك ايها الزائر الكريم اتمنى التسجيل حتى تتمكن من وضع مساهمات وتتمكن من الضغط على الروابط
وسنكون سعداء بتسجيلك فى منتديات سعود التصميمية
مع اطيب التحيات
ادارة منتديات سعود التصميمية

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات سعود التصميمة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
مرحبا بك ايها الزائر الكريم اتمنى التسجيل حتى تتمكن من وضع مساهمات وتتمكن من الضغط على الروابط
وسنكون سعداء بتسجيلك فى منتديات سعود التصميمية
مع اطيب التحيات
ادارة منتديات سعود التصميمية

منتديات سعود التصميمة

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات سعود التصميمية

تمت عمليه الاختراق بنجاح ......... جوبا rawy.3chq@yahoo.com

    باب في الدجال

    egystar
    egystar
    مؤسس المنتدى
    مؤسس المنتدى


    القط
    عدد المساهمات : 1412
    تاريخ التسجيل : 22/05/2012
    العمر : 25
    الموقع : https://saud4-tsm.7olm.org/forum
    العمل/الترفيه : جامعي

    باب في الدجال Empty باب في الدجال

    مُساهمة من طرف egystar الأحد يونيو 03, 2012 1:05 pm


    باب في الدجال

    4756 حدثنا موسى بن إسمعيل حدثنا حماد عن خالد الحذاء عن عبد الله بن شقيق عن عبد الله بن سراقة عن أبي عبيدة بن الجراح قال سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول إنه لم يكن نبي بعد نوح إلا وقد أنذر الدجال قومه وإني أنذركموه فوصفه لنا رسول الله صلى الله عليه وسلم وقال لعله سيدركه من قد رآني وسمع كلامي قالوا يا رسول الله كيف قلوبنا يومئذ أمثلها اليوم قال أو خير




    الحاشية رقم: 1
    ( إنه ) أي الشأن ( لم يكن نبي بعد نوح إلا وقد أنذر الدجال قومه ) أي خوفهم به ، وقدم المفعول الثاني للاهتمام بذكره . قال في فتح الودود : لعل إنذار من بعد نوح أشد وأكثر . انتهى .

    قلت : إنما قال صاحب فتح الودود هذا لما في الحديث الذي يليه من قوله لقد أنذره نوح قومه وقال القاري قوله بعد نوح ليس للاحتراز ( فوصفه لنا ) أي ببعض أوصافه .

    [ ص: 85 ] ( لعله سيدركه من قد رآني وسمع كلامي ) كذا في جميع النسخ الحاضرة .

    قال في فتح الودود وفي رواية الترمذي أو سمع كلامي بأو ، فيحتمل أن يكون الواو في رواية المصنف بمعنى أو فيمكن أن يحمل على سماعه أعم من أن يكون بلا واسطة أو بواسطة فيكون المراد بقاء كلامه صلى الله عليه وسلم إلى حين ظهور الدجال وحمله بعضهم على خضر عليه السلام .

    ( أمثلها ) بهمزة الاستفهام والضمير للقلوب ( قال ) أي النبي صلى الله عليه وسلم - ( أو خير ) وفي بعض النسخ أو أخير وفي بعضها وخير بالواو .

    قال المنذري : وأخرجه الترمذي وقال حسن غريب من حديث أبي عبيدة بن الجراح لا نعرفه إلا من حديث خالد الحذاء هذا آخر كلامه . وذكر البخاري أن عبد الله بن سراقة لا يعرف له سماع من أبي عبيدة .

    [ ص: 86 ]
    egystar
    egystar
    مؤسس المنتدى
    مؤسس المنتدى


    القط
    عدد المساهمات : 1412
    تاريخ التسجيل : 22/05/2012
    العمر : 25
    الموقع : https://saud4-tsm.7olm.org/forum
    العمل/الترفيه : جامعي

    باب في الدجال Empty رد: باب في الدجال

    مُساهمة من طرف egystar الأحد يونيو 03, 2012 1:08 pm

    انشاء لله يعجبكم
    egystar
    egystar
    مؤسس المنتدى
    مؤسس المنتدى


    القط
    عدد المساهمات : 1412
    تاريخ التسجيل : 22/05/2012
    العمر : 25
    الموقع : https://saud4-tsm.7olm.org/forum
    العمل/الترفيه : جامعي

    باب في الدجال Empty رد: باب في الدجال

    مُساهمة من طرف egystar الأحد يونيو 03, 2012 1:15 pm

    وينظم يا حلوين

      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء نوفمبر 26, 2024 1:15 am