[center]سم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله و الصلاة و السلام على رسول الله و على آله وأصحابه أجمعين و بعد،معاشر الفضلاء،
يقول الله تعالى في محكم كتابه : { إِنَّ هَذَا الْقُرْآنَ يِهْدِي
لِلَّتِي هِيَ أَقْوَمُ وَيُبَشِّرُ الْمُؤْمِنِينَ الَّذِينَ يَعْمَلُونَ
الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ أَجْرًا كَبِيرًا } .
سئلت أم المؤمنين السيدة عائشة الصديقة بنت الصديق ـ رضي الله عنها وعن
أبيها ـ عن خلق رسول الله صلى الله عليه وسلم فقالت : ( كان خلقه القرآن ) .
قال بشر بن الحارث : سمعت عيسى بن يونس ( ت 187 هـ ) يقول :
" إذا ختمَ العبدُ قبّـل الملَك بين عينيه ، فينبغي له أن يجعلَ القرآن
ربيعاً لقلبه ، يَعْمُرُ ماخرِبَ من قلبِهِ ، يتأدبُ بآدابِ القرآن
،ويتخلّقُ بأخلاقٍ شريفةٍ يتميّـز بـها عن سائرِ النّاس ممن لا يقرأ القرآن
" .
فأول ما ينبغي له أن يستعملَ تقوى الله في السّرّ والعلانية :
باستعمال الورع في مطعمه ومشربه ومكسبه ، وأن يكونَ بصيـراً بزمانه وفساد
أهلـه ، فهو يحذرهـم على دينه ؛ مقبلاً على شأنه ، مهموماً بإصلاح ما فسد
من أمره ، حافظاً للسانه ، مميِّزاً لكلامه ؛ إن تكلّم تكلّم بعلم إذا رأى
الكلامَ صواباً ، وإن سكت سكت بعلـم إذا كان السكوت صواباً ، قليلَ الخوض
فيما لا يعنيـه ..
يخاف من لسانه أشدّ مما يخاف من عدوّه ، يحبس لسانه كحبسه لعدوّه ، ليأمن
شـرّه وسوءَ عاقبتِـه ؛ قليلَ الضّـحك فيما يضحك منه النّـاس لسوء عاقبة
الضّـحك ، إن سُـرَّ بشـيءٍ مما يوافقُ الحقَّ تبسَّم ، يكره المزاح خوفاً
من اللعب ، فإن مزح قال حقاً ، باسطَ الوجه ، طيّب الكلام ، لا يمدحُ نفسه
بما فيه ، فكيف بما ليس فيه ، يحذر من نفسه أن تغلبه على ما تهوى مما يُسخط
مولاه ، ولا يغتـابُ أحداً ولا يحقر أحداً ، ولا يشمت بمصيبة ، ولا يبغي
على أحد ، ولا يحسده ، ولا يسيءُ الظنّ بأحدٍ إلا بمن يستحق ؛ وأن يكون
حافظاً لجميع جوارحـه عمّا نُهي عنه ، يجتهد ليسلمَ النّـاسُ من لسانه ويده
، لا يظلم وإن ظُلم عفا ، لا يبغي على أحد ، وإن بُغي عليه صبر ، يكظم
غيظه ليرضي ربّه ، ويغيظَ عدوّه . وأن يكون متواضعاً في نفسه ، إذا قيل له
الحق قَبِله من صغيرٍ أو كبير ، يطلب الرفعة من الله تعالى لا من المخلوقين
.
وينبغي أن لا يتأكلَ بـالقرآن ولا يحبّ أن تُقضى له به الحوائج ، ولا يسعى
به إلى أبناء الملوك ، ولا يجالس الأغنياء ليكرموه ، إن وُسِّع عليه وسَّع ،
وإن أمسِك عليه أمسَك .
وأن يُلزم نفسه بِرَّ والديه :
فيخفضُ لهما جناحه ، ويخفصُ لصوتهما صوته ، ويبذل لهما ماله ، ويشكر لهما عند الكبر .
وأن يصلَ الرحم ويكره القطيعة ، مَن قطعه لم يقطعه ، ومن عصى الله فيه أطاع
الله فيه ، مَن صحِبه نفعه ، وأن يكون حسن المجالسة لمن جالس ، إن علّم
غيره رفق بـه ، لا يعنّف من أخطأ ولايخجله ، وهو رفيقٌ في أموره ، صبورٌ
على تعليم الخير ، يـأنس به المتعلم ، ويفرح به المجالس ، مجالسته تفيد
خيراً .
عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما : " كنّا صدرَ هذه الأمّة ، وكان الرجل
من خيار أصحاب رسول الله – صلى الله عليه وسلم – ما معه إلا السّـورة من
القرآن أو شبه ذلك ؛ وكان القرآن ثقيلاً عليهم ، ورُزقوا العمل بـه . وإنّ
آخر هذه الأمّة يُخفّف عليهم القرآن حتّى يقرأ الصّبـيّ والأعجمـيّ ، فلا
يعملون بـه " .
وعن مجاهد رحمه الله ، في قوله تعالى { يتلونه حقّ تلاوته } قال : " يعملون بـه حقَّ عمله " .
وعن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه : " ينبغـي لحامل القرآن أن يُعرف
بليلـه إذا النـاسُ نائمون ، وبنهاره إذا الناسُ مُفطرون ، وبورعه إذا
الناس يخلطون ، وبتواضعه إذا الناسُ يختالون ، وبحزنه إذا الناسُ يفرحون ،
وببكائه إذا الناسُ يضحكون ، وبصمته إذا الناسُ يخوضون " .
وعن الفضيل بن عياض رحمه الله تعالى : " حامل القرآن حامل رايةِ الإسلام ..
لا ينبغي له أن يلغـو مع مـن يلغو ، ولا يسهو مع من يسهو ، ولا يلهو مع
مَن يلهو " .
جعلنا الله تعالى ممن يتأدب بآداب القرآن ، ويتخلق بأخلاقه.والحمد لله رب العالمين.
الحمد لله و الصلاة و السلام على رسول الله و على آله وأصحابه أجمعين و بعد،معاشر الفضلاء،
يقول الله تعالى في محكم كتابه : { إِنَّ هَذَا الْقُرْآنَ يِهْدِي
لِلَّتِي هِيَ أَقْوَمُ وَيُبَشِّرُ الْمُؤْمِنِينَ الَّذِينَ يَعْمَلُونَ
الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ أَجْرًا كَبِيرًا } .
سئلت أم المؤمنين السيدة عائشة الصديقة بنت الصديق ـ رضي الله عنها وعن
أبيها ـ عن خلق رسول الله صلى الله عليه وسلم فقالت : ( كان خلقه القرآن ) .
قال بشر بن الحارث : سمعت عيسى بن يونس ( ت 187 هـ ) يقول :
" إذا ختمَ العبدُ قبّـل الملَك بين عينيه ، فينبغي له أن يجعلَ القرآن
ربيعاً لقلبه ، يَعْمُرُ ماخرِبَ من قلبِهِ ، يتأدبُ بآدابِ القرآن
،ويتخلّقُ بأخلاقٍ شريفةٍ يتميّـز بـها عن سائرِ النّاس ممن لا يقرأ القرآن
" .
فأول ما ينبغي له أن يستعملَ تقوى الله في السّرّ والعلانية :
باستعمال الورع في مطعمه ومشربه ومكسبه ، وأن يكونَ بصيـراً بزمانه وفساد
أهلـه ، فهو يحذرهـم على دينه ؛ مقبلاً على شأنه ، مهموماً بإصلاح ما فسد
من أمره ، حافظاً للسانه ، مميِّزاً لكلامه ؛ إن تكلّم تكلّم بعلم إذا رأى
الكلامَ صواباً ، وإن سكت سكت بعلـم إذا كان السكوت صواباً ، قليلَ الخوض
فيما لا يعنيـه ..
يخاف من لسانه أشدّ مما يخاف من عدوّه ، يحبس لسانه كحبسه لعدوّه ، ليأمن
شـرّه وسوءَ عاقبتِـه ؛ قليلَ الضّـحك فيما يضحك منه النّـاس لسوء عاقبة
الضّـحك ، إن سُـرَّ بشـيءٍ مما يوافقُ الحقَّ تبسَّم ، يكره المزاح خوفاً
من اللعب ، فإن مزح قال حقاً ، باسطَ الوجه ، طيّب الكلام ، لا يمدحُ نفسه
بما فيه ، فكيف بما ليس فيه ، يحذر من نفسه أن تغلبه على ما تهوى مما يُسخط
مولاه ، ولا يغتـابُ أحداً ولا يحقر أحداً ، ولا يشمت بمصيبة ، ولا يبغي
على أحد ، ولا يحسده ، ولا يسيءُ الظنّ بأحدٍ إلا بمن يستحق ؛ وأن يكون
حافظاً لجميع جوارحـه عمّا نُهي عنه ، يجتهد ليسلمَ النّـاسُ من لسانه ويده
، لا يظلم وإن ظُلم عفا ، لا يبغي على أحد ، وإن بُغي عليه صبر ، يكظم
غيظه ليرضي ربّه ، ويغيظَ عدوّه . وأن يكون متواضعاً في نفسه ، إذا قيل له
الحق قَبِله من صغيرٍ أو كبير ، يطلب الرفعة من الله تعالى لا من المخلوقين
.
وينبغي أن لا يتأكلَ بـالقرآن ولا يحبّ أن تُقضى له به الحوائج ، ولا يسعى
به إلى أبناء الملوك ، ولا يجالس الأغنياء ليكرموه ، إن وُسِّع عليه وسَّع ،
وإن أمسِك عليه أمسَك .
وأن يُلزم نفسه بِرَّ والديه :
فيخفضُ لهما جناحه ، ويخفصُ لصوتهما صوته ، ويبذل لهما ماله ، ويشكر لهما عند الكبر .
وأن يصلَ الرحم ويكره القطيعة ، مَن قطعه لم يقطعه ، ومن عصى الله فيه أطاع
الله فيه ، مَن صحِبه نفعه ، وأن يكون حسن المجالسة لمن جالس ، إن علّم
غيره رفق بـه ، لا يعنّف من أخطأ ولايخجله ، وهو رفيقٌ في أموره ، صبورٌ
على تعليم الخير ، يـأنس به المتعلم ، ويفرح به المجالس ، مجالسته تفيد
خيراً .
عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما : " كنّا صدرَ هذه الأمّة ، وكان الرجل
من خيار أصحاب رسول الله – صلى الله عليه وسلم – ما معه إلا السّـورة من
القرآن أو شبه ذلك ؛ وكان القرآن ثقيلاً عليهم ، ورُزقوا العمل بـه . وإنّ
آخر هذه الأمّة يُخفّف عليهم القرآن حتّى يقرأ الصّبـيّ والأعجمـيّ ، فلا
يعملون بـه " .
وعن مجاهد رحمه الله ، في قوله تعالى { يتلونه حقّ تلاوته } قال : " يعملون بـه حقَّ عمله " .
وعن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه : " ينبغـي لحامل القرآن أن يُعرف
بليلـه إذا النـاسُ نائمون ، وبنهاره إذا الناسُ مُفطرون ، وبورعه إذا
الناس يخلطون ، وبتواضعه إذا الناسُ يختالون ، وبحزنه إذا الناسُ يفرحون ،
وببكائه إذا الناسُ يضحكون ، وبصمته إذا الناسُ يخوضون " .
وعن الفضيل بن عياض رحمه الله تعالى : " حامل القرآن حامل رايةِ الإسلام ..
لا ينبغي له أن يلغـو مع مـن يلغو ، ولا يسهو مع من يسهو ، ولا يلهو مع
مَن يلهو " .
جعلنا الله تعالى ممن يتأدب بآداب القرآن ، ويتخلق بأخلاقه.والحمد لله رب العالمين.