السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
السؤال :
السلام عليكم ..
هذا الموضوع في احدى المنتديات واردت التأكد من صحة ..
ولأني شكيت في صحته لكن اردت ان اتأكد.
نص الموضوع ..
اللهم لك الحمد حمداً كثيراً
.
.
.
تخيل انه في جمله لو تقووووووولهااا يتساااابقووووون عليهاااا ثلااااثين ملك كل واحد يبي
يكتبها لك في ميزان حسنااااتك ....
ودك تعرفهااا ؟؟؟
.
بعدما تركعين وتعتدلين
شو نقول كالعاادة أو الأغلبية
نقول : سمع الله لمن حمده
وفي بعضنا يضيف: حمداً كثيراً طيباً مباركا.
تعالوا نطولهاا شوووي ونخلي الثلاااثين ملك
يجرووووون كل واحد منهم يبي يكتبها لك
خلووونا نقوووووووول:
ربنا ولك الحمد والشكر حمداً كثيرا طيباً مباركاً في ملئ السموات وملئ الأرض وملئ ما بينهما وملئ ما شئت من شئ بعد
تخيل بس الي بصير عند الملائكة عقب هل الجملة وأنت واقف بين يدي الله تصلي ..
سمع النبي صلى الله عليه وسلم رجل عند أعتداله من الركوع يقول : ربنا
ولك الحمد والشكر حمداً كثيرا طيباً مباركاً في ملئ السموات وملئ
الأرض وملئ ما بينهما وملئ ما شئت من شئ بعد
فقال صلى الله عليه وسلم: رأيت ثلاثين ملك يجرون كل واحد منهم يريد
كتابتها له قبل الآخر
سبحان الله
الحمد لله
لا إله إلا الله
الله أكبر
أستغفر الله
انشرها وأحصل على أجر من يعمل بها ويعلمها غيره
وأجعلها صدقة جارية في ميزان حسناتك
الجواب:
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
وبارك الله فيك
الحديث الوارد في ذلك رواه ابن ماجه من حديث ابن عمر رضي الله عنهما أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ حَدَّثَهُمْ أَنَّ عَبْدًا مِنْ عِبَادِ اللَّهِ قَالَ : يَا رَبِّ لَكَ الْحَمْدُ كَمَا يَنْبَغِي لِجَلالِ وَجْهِكَ وَلِعَظِيمِ سُلْطَانِكَ ، فَعَضَّلَتْ بِالْمَلَكَيْنِ فَلَمْ يَدْرِيَا كَيْفَ يَكْتُبَانِهَا ، فَصَعِدَا إِلَى السَّمَاءِ وَقَالا : يَا رَبَّنَا إِنَّ عَبْدَكَ قَدْ قَالَ مَقَالَةً لا نَدْرِي كَيْفَ نَكْتُبُهَا . قَالَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ - وَهُوَ أَعْلَمُ بِمَا قَالَ عَبْدُهُ - : مَاذَا قَالَ عَبْدِي ؟ قَالا : يَا رَبِّ إِنَّهُ قَالَ : يَا رَبِّ لَكَ الْحَمْدُ كَمَا يَنْبَغِي لِجَلالِ وَجْهِكَ وَعَظِيمِ سُلْطَانِكَ . فَقَالَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ لَهُمَا : اكْتُبَاهَا كَمَا قَالَ عَبْدِي حَتَّى يَلْقَانِي فَأَجْزِيَهُ بِهَا
وهو حديث ضعيف .
وروى البخاري من حديث عن رفاعة بن رافع الزرقي قال : كنا يوما نصلي وراء النبي صلى الله عليه وسلم فلما رفع رأسه من الركعة قال : سمع الله لمن حمده . قال رجل وراءه : ربنا ولك الحمد حمدا طيبا مباركا فيه . فلما انصرف قال : مَن المتكلم ؟ قال : أنا . قال : رأيت بضعة وثلاثين ملكا يبتدرونها أيهم يكتبها أول .
ورواه مسلم من حديث أنس رضي الله عنه .
وروى مسلم من حديث ابن عمر رضي الله عنهما قال : بينما نحن نصلي مع رسول الله صلى الله عليه وسلم إذ قال رجل مِن القوم : الله أكبر كبيرا ، والحمد لله كثيرا ، وسبحان الله بكرة وأصيلا . فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : من القائل كلمة كذا وكذا ؟ قال رجل مِن القوم : أنا يا رسول الله . قال : عَجِبْتُ لها ! فُتِحَت لها أبواب السماء . قال ابن عمر : فما تركتهن منذ سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول ذلك .
وروى الإمام أحمد من حديث أنس رضي الله عنه قال : جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم في الصلاة فقال : الحمد لله حمدا كثيرا طيبا مباركا فيه . فلما قضى النبي صلى الله عليه وسلم الصلاة قال : أيكم القائل كلمة كذا وكذا ؟ قال : فأرَمَّ القوم . قال : فأعادها ثلاث مرات ، فقال رجل : أنا قلتها ، وما أردتُ بها إلاَّ الخير . قال : فقال النبي صلى الله عليه وسلم : لقد ابتدرها اثنا عشر مَلَكا ، فما دَرَوا كيف يكتبونها حتى سألوا ربهم عز وجل ، فقال : اكتبوها كما قال عبدي . رواه الإمام أحمد .
وقال شعيب الأرنؤوط : إسناده صحيح على شرط الشيخين .
وعند النسائي وابن ماجه من حديث وائل بن حُجر رضي الله عنه قال : صَلَّيتُ مع النبي صلى الله عليه وسلم فقال رجل : الحمد لله حمدا كثيرا طيبا مباركا فيه . فلما صلى النبي صلى الله عليه وسلم قال : من ذا الذي قال هذا ؟ قال الرجل : أنا ، وما أردت إلاَّ الخير ، فقال : لقد فُتِحَتْ لها أبواب السماء .
وعند الترمذي وأبي داود والنسائي من حديث رفاعة بن رافع رضي الله عنه قال : صليت خلف رسول الله صلى الله عليه وسلم فعطست ، فقلت : الحمد لله حمدا كثيرا طيبا مباركا فيه مباركا عليه كما يحب ربنا ويرضى . فلما صلى رسول الله صلى الله عليه وسلم انصرف فقال : مَن المتكَلِّم في الصلاة ؟ فلم يُكَلِّمه أحد ، ثم قالها الثاني: من المتكلم في الصلاة ؟ فقال رفاعة بن رافع بن عفراء : أنا يا رسول الله . قال : كيف قلت ؟ قال : قلت : الحمد لله حمدا كثيرا طيبا مباركا فيه مباركا عليه كما يحب ربنا ويرضى . فقال النبي صلى الله عليه وسلم : والذي نفسي بيده لقد ابتدرها بضعة وثلاثون ملكا أيهم يَصعد بها .
وقال الألباني : حسن
والله تعالى أعلم .
المجيب الشيخ/ عبدالرحمن السحيم
عضو مركز الدعوة والإرشاد
مرات يقول5القبر ينادي
انا بيت الوحدة; فاجعل القراءة القران مؤنسا لك
انا بيت الظلمة ; فنورني بصلاة الليل
انا بيت التراب ; فاجعل فراشك العمل الصالح
انا بيت الافاعي ;فاحمل الترياق وهوبسم الله
انا بيت منكرو نكير; فاكثر قول الشهادتين
انشرها قد تكون سبب دخولي و دخولك الجنة باذن الله
جواب الشيخ عبد الرحمن السحيمالجواب :
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
ذَكَره القرطبي في تفسيره عن عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما أنه قال : إن القبر يُكَلِّم العبد إذا وُضِع فيه ، فيقول : يا ابن آدم ما غَرَّك بي ؟ ألم تعلم أني بيت الوحدة ؟ ألم تعلم أني بيت الظلمة ؟ ألم تعلم أني بيت الحق ؟ يا ابن آدم ما غَرَّك بي ، لقد كنت تمشي حولي فدادا .
قال أبو عبيد : والمعنى ذا مال كثير وذا خيلاء .
ورواه الذهبي في العلو " مرفوعا " بلفظ : " يقول القبر للميت حين يوضع فيه : ويحك يا ابن آدم ، ما غَرّك بى ، إذ كنت تَمُرّ بي ، ألم تعلم أنى بيت الظلمة والفتنة والوحدة و الدود ، فإن كان مُصلحا أجاب عنه مجيب القبر ، فيقول : أرأيت إن كان يأمر بالمعروف وينهى عن المنكر ؟ فيقول : إذًا أعود عليه خضرا ، ويعود جسمه نورا ، ويُصْعَد بروحه إلى رب العالمين .
وضعّفه الإمام الذهبي بقوله : هذا حديث غريب ، وابن أبي مريم ضعيف مِن قِبَل حِفظه .
والله تعالى أعلم .
عشرة تمنع عشرة
سورة الفاتحة,,,,,,,تمنع غضب الله
سورة يس ,,,,,,,,,,تمنع عطش يوم القيامة
سورة الدخان,,,,,,,تمنع اهوال يوم القيامة
سورة الواقعة,,,,,,,تمنع الفقر
سورة الملك,,,,,,,,,تمنع عذاب القبر
سورة الكوثر,,,,,,,,تمنع الخصومة
سورة الكافرون,,,,,تمنع الكفرعند الموت
سورة الاخلاص ,,,,تمنع النفاق
سورة الفلق,,,,,,,,,تمنع الحسد
سورة الناس ,,,,,,,تمنع الوسواس
ارسلها الى عشرة من اصحابك امانة في ذمتك و ستسال عليها يوم القيامة
عشرة تمنع عشرة
قال الرسول صلى الله علية وسلم :- (( عشرة تمنع عشر ))
سورة الفاتحة ... تمنع غضب الله
سورة يس ... تمنع عطش يوم القيامه
سورة الدخان ... تنمع أهوال يوم القيامة
سورة الواقعة ... تمنع الفقر
سورة الملك ... تمنع عذاب القبر
سورة الكوثر ... تمنع الخصومة
سورة الكافرون ... تمنع الكفر عند الموت
سورة الإخلاص ... تمنع النفاق
سورة الفلق ... تتمنع الحسد
سورة الناس ... تمنع الوسواس
فتوى الشيخ العثيمين رحمه الله:
كما زعم هذا الكاذب عشرة تمنع عشرة الفاتحة تمنع غضب الرب الى آخره وهذا أيضا حديث مكذوب على رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم.
جواب الشيخ عبد الرحمن السحيم:
بالنسبة لهذه العشر سردا لم أرها في شيء من كتب السنة
وثبتت معاني بعضها .
فثبت الحديث في فضل سورة الملك وأنها تمنع عذاب القبر
قال صلى الله عليه وسلم : سورة تبارك هي المانعة من عذاب القبر . رواه الحاكم وغيره ، وحسّنه الألباني .
و قال صلى الله عليه وسلم : إنسورة من القرآن ثلاثون آية شفعت لرجل حتى غفر له ، وهي سورة تبارك الذي بيده الملك . رواه أهل السنن وقال الترمذي : هذا حديث حسن .
ولذا كان النبي صلى الله عليه وسلم لا ينام حتى يقرأ سورة تبارك وسورة السجدة ، كما في المسند والأدب المفرد للبخاري وسُنن النسائي ، وهو حديث صحيح.
والأحاديث الواردة في فضل سورة ( يس ) لا يصح منها شيء .
والحديث الوارد في فضل سورة الواقعة وأنها تمنع الفقرفلا يصح .
وقد ورد بلفظ : من قرأ سورة الواقعة كل ليلة لم تصبه فاقةأبدا
رواه البيهقي في الشعب ، وضعفه الألباني في الضعيفة .
وأما المعوذات فقدورد في فضلها أحاديث صحيحة ، فمن ذلك
ما رواه أبو داود عن عقبة بن عامر قال : بينا أنا أسير مع رسول الله لى الله عليه وسلم بين الجحفة والأبواء إذ غشيتنا ريح وظلمة شديدة فجعل رسول الله صلى الله عليه وسلم يتعوذ ب أعوذ برب الفلق و أعوذ بربالناس ، ويقول : يا عقبة تعوذ بهما فما تعوذ متعوذ بمثلهما . قال : وسمعته يؤمنا بهما في الصلاة . وحسنه الألباني.
والأحاديث التي وضعها الوضـّـاعون في فضائل السور كثيرة حتى وضع بعضهم لكل سورة حديث في فضلها
تجميعي
دعواتكم
0
Share